الإدمان على الألعاب هو أحد الأشياء التي لا يأخذها البعض على محمل الجد لكنه حقيقة لا يمكن انكارها و معظم عشاق ألعاب الفيديو تعلقو بالتأكيد خلال حياتهم بلعبة ما استحوذت على تفكيرهم لفترة قد تمتد لسنوات و تختلف أسباب التعلق بلعبة ما باختلاف شخصية اللاعب و طبيعة اللعبة و مدى تلبيتها لرغباته المختلفة وهنا نقدم لكم قائمة بعشرة ألعاب نرى أنها تمتلك هذه الخاصية .
 
10 - The Sims
عشرة ألعاب يدمن عليها الناس لسنوات
من المضحك أن بعض الناس يخسرون حياتهم الواقعية ليعيشوا حياة افتراضية . بالتأكيد هناك أحلام لم نتمكن من تحقيقها في الواقع لكن Maxis سمحت لنا أن نحققها في عالمها، حيث يمكنك أن تقضي يوماً كاملاً في بناء عائلتك المثالية أو حتى اختيار وظيفة أحلامك .

اللعبة ستدمر حياتك إن أدمنت عليها حتى أنك ستهتم بانتظار إصدار توسعة إضافية للعبة أكثر من اهتمامك بزفافك، وبصراحة فإن Maxis و EA قادرون على استعباد المدمنين على هذه اللعبة من خلال إصداراتها الجديدة .

يمكنني أيضا أن أعمم الأمر على كل لعبة تحتوي كلمة Sim مثل Simcity التي تعطيك آفاقاً لا حدود لها خاصةً في إصدارها الأخير .
 
9 - Sollitare
عشرة ألعاب يدمن عليها الناس لسنوات
يمكنني القول أن سوليتير هي اللعبة الأوفر حظاً في طردك من عملك لسهولة الوصول إليها من أي مكان عمل على هذا الكوكب، لقد حان وقت استراحتك وقد قام مديرك بحجب الفيسبوك وتويتر وكل موقع آخر يستحق الدخول إليه، لكن المدير لم يتوقع أن يصيبك الملل لدرجة أن تلعب لعبة الورق (القاتلة للوقت) . تنظر فجأة إلى الساعة لتجد أنك قضيت أكثر من ساعتين أو ثلاث وأنت تلعب وقد أصبح لديك مئات الرسائل في بريدك الالكتروني والتي كان من المفروض أن ترد عليها، مديرك غاضب ولا يمكنك فعل شيء لأن اللعبة التي تحاول أن تتخلص من إدمانها موجودة في كل مكان .
 
8 - GTA
عشرة ألعاب يدمن عليها الناس لسنوات
هذه السلسلة تسبب الإدمان لدرجة أن البعض يأخذ إجازة من العمل للعبها، والسبب أن اللعبة حتى بالنسبة لشخص عادي غير مهتم بقصتها يمكنه أن يقضي ساعات عديدة وهو يتجول في عالمها الذي أصبح يتوسع في كل جزء جديد .

ادخل مثلاً إلى متجر أسلحة واشترِ أحد أنواع المسدسات (استخدم كلمة سر إن كنت كسولاً)، اخرج من المتجر واقتل أحد الأشخاص ثم اسرق سيارة وستلحقك الشرطة، فجر سيارة الشرطة وسيلحقك فريق ال SWAT وربما بعد ذلك سيتم تفجيرك بشكل هوليودي كنت تتمنى ان تكون بطلا فيه .

إن مقدار البهجة والطاقة التي ستفرغها في اللعبة لعدة ساعات ستسبب لك بلا شك الإدمان عليها، وأنا أعلم أنه عندما ستصدر GTA5 فإن الكثيرين سيعودون لإدمانهم .
 
7 - Super Mario Bros
عشرة ألعاب يدمن عليها الناس لسنوات
تعتبر سلسلة ألعاب ماريو علامة فارقة في عالم ألعاب الفيديو، فهناك عشرات الأجزاء المختلفة وملايين النسخ المباعة، والميزة الأهم لهذه الألعاب هي بساطتها .

هذه السلسلة يمكن أن يلعبها أي شخص من أصغر طفل في العائلة إلى الجدَّين، فبالرغم من أن الميكانيكية بسيطة ولا تحتاج إلى التفكير كثيراً إلا أن من يلعبها يجد نفسه راغباً في المزيد .

الشيء الجميل في هذه السلسلة أنها تشعبت إلى عدة أنماط لعب كالرياضة والسباق مما زاد الإقبال والإدمان عليها وهذا هو التفسير الوحيد لقيام Nintendo بإصدار المزيد من الأجزاء حول نفس الأفكار مرةً تلو الأخرى .
 
6 - Football Manager
عشرة ألعاب يدمن عليها الناس لسنوات
لا شك بأن حلم كل عاشق لكرة القدم أن يقوم بتدريب فريقه المفضل ومن ثم قيادته إلى البطولات وهذا هو سبب كون ألعاب إدارة كرة القدم ذات شعبية مرعبة لدرجة أنك تشاهد أشخاصاً يقضون الساعات الطوال وهم غير قادرين على ترك الجهاز الذي يلعبون اللعبة عليه من أجل شراء لاعبهم المفضل أو للبحث عن صفقة لاعب صغير سيكون ذو مستقبل واعد.

FM هي ملكة ألعاب إدارة كرة القدم، فمجريات اللعبة بما تحتويه من انتصارات وهزائم تولِّد حالة من الإدمان والرغبة في المزيد، وستجد نفسك تشتري نسخة جديدة كل عام لمواكبة انتقالات اللاعبين والميزات و الأحداث الجديدة التي تأتي مع كل جزء جديد .
 
5 - Angry Birds
عشرة ألعاب يدمن عليها الناس لسنوات
هي أسهل لعبة يمكن أن تلعبها في حياتك، فالمبدأ الذي تعتمد عليه بسيط بالنسبة للجميع . و بغض النظر عن عمرك أو قدراتك العقلية فإنه بمقدورك أن تلعبها . كل ما تعتمد عليه هذه اللعبة هو مقلاع تستخدم فيه الطيور بدلاً من الحجارة لتدمير الخنازير واسترجاع بيوض هذه الطيور، الأمر بسيط جداً .

لماذا تسبب البساطة الإدمان ؟ لأن العقل يربط ما بين البساطة والسهولة، فهو يخبرك في كل مرة أنه يتوجب عليك التغلب على هذه اللعبة فهي سهلة ، و لا حاجة هنا للمهارة بل مجرد زوايا وأنواع مختلفة من الطيور . ويمكنني تعميم هذا الأمر على ألعاب أخرى مثل Pacman و Tetris فجميع هذه الألعاب تسبب النوع نفسه من الإدمان .
 
4 - سلسلة Pokemon
عشرة ألعاب يدمن عليها الناس لسنوات
قد تمتلك PS3 أو XBOX360 بقوتهما الغرافيكية الكبيرة لكنك تجد نفسك تعود دوماً إلى إحدى ألعاب البوكيمون التي تبتز نينتندو عشاقها في كل جزء جديد .

إنها تسبب الإدمان لأنه لا يمكنك أن تخسر بشكل حقيقي، فاللعبة تجري في عالم فريد مليء بمخلوقات غريبة وهناك دائماً ما يتوجب عليك فعله (جمع المزيد من البوكيمونات وتدريبها ومن ثم التغلب على المدربين الآخرين)، وحتى عندما تنهي قصة اللعبة فإنك ستستمر في اللعب لجمع باقي البوكيمونات وتحدي الآخرين وبعدها سيصدر جزء جديد يحوي جيل جديد من البوكيمونات التي تجد نفسك راغباً في جمعها مرةً أخرى وهكذا.
 
3 - Call Of Duty
عشرة ألعاب يدمن عليها الناس لسنوات
يمكنني القول أن الإدمان عليها لدى الكثيرين بدأ مع إصدار COD4:MW عندما قدمت لنا السلسلة نمط عمل جماعي رائع حاولت كل لعبة Shooter أخرى تقليدها . السبب هو أن MW قدمت لنا نظام البرستيج، فكلما لعبت كلما حصلت على مستويات أعلى وعندما تصل إلى القمة تتمكن من الحصول على برستيج مما يعيدك إلى المستوى الأول لكن يعطيك أوسمة جديدة لتتباهى بها .

مازالت Actavision تجري بعض التعديلات لتبقي اللاعبين متعلقين باللعبة حتى الوصول إلى برستيج10، وبصراحة فقد استطاعت أن تسيطر على عقول جيل كامل من اللاعبين من خلال أجزاء اللعبة المختلفة وتنوع الأسلحة والخرائط . ولا يمكن إنكار أن السلسلة تحقق النجاحات رغم وجود الكثير من الكارهين .
 
2 - Rome: Total War
عشرة ألعاب يدمن عليها الناس لسنوات
ا زلت أذكر المرة الأولى التي قمت فيه بتجربة هذه اللعبة منذ تسع سنوات، فقد قضيت 12 ساعة متواصلة فيها ولا زلت ألعبها حتى اليوم .

ما يجعلك تدمن على سلسلة Total Wars هو أنك تجد نفسك تقول” أريد أن ألعب دور آخر فقط” (أرجوكم فقط دور واحد )، ومن ثم تكرر العملية مئة مرة لتجد أنك قضيت فيها عدة ساعات أخرى فاللعبة تحتوي عدد غير منتهٍ من الاحتمالات، وحب السيطرة على العالم سيكون هاجسك الوحيد، أضف إلى ذلك المعارك التاريخية التي حددت مصير العالم (السيناريوهات التي يمكنك لعبها) فإنك ستكون في قلب التاريخ، وستنقلك اللعبة عبر الزمن إلى عالم تتمكن فيه من عيش العصور الذهبية للأمم السابقة .

كما يمكنني تعميم نفس نوع الإدمان على سلسلة Civilization .
 
1 - World of Warcraft
عشرة ألعاب يدمن عليها الناس لسنوات
على الرغم من أن اللعبة معقدة بعض الشيء إلا أن WOW مازالت ملكة الألعاب التي تسبب الإدمان، فهناك حوالي 13 مليون لاعب مسجل ولا يمكن لأي لعبة حاسب شخصي أن تدَّعي حصولها على قاعدة شعبية مشابهة ل WOW .

اللعبة بشكل عام لا تحتاج إلى مهارة، ولكن القصة هي أنك ستقوم بمحاولة إنجاز مهمات واحدة تلو الأخرى من أجل تطوير مستواك والحصول على دروع وأسلحة جديدة ومميزة لترضي غرورك الذي يستمر في جعلك تطلب المزيد الى ما لا نهاية، و هناك أشخاص أعرفهم انعزلوا عن العالم الخارجي بشكل كامل بسببها .